الرئيسية
» الرسائل والاطاريح
» العلاقة المكانية بين النقل والصناعات التحويلية في محافظة واسط - دراسة في الجغرافية الاقتصادية
العلاقة المكانية بين النقل والصناعات التحويلية في محافظة واسط - دراسة في الجغرافية الاقتصادية
رسالة متاحة للتحميل :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلاقة المكانية بين النقل والصناعات التحويلية في محافظة واسط - دراسة في الجغرافية الاقتصادية
لـ : أنور سالم رمضان العنزي
ماجستير جغرافية
جامعة بغداد - كلية ابن رشد 2002
:
تقديم :يعد عامل النقل من العوامل المهمة في التنمية
الاقتصادية لما يقدمه من خدمات تتجاوز المسافة وتختزل الزمن .هذا يتطلب دراسة
العلاقات المكانية بين النقل والصناعة من خلال تطبيق طرائق البحث المعاصرة لتحقيق
القياس والتمثيل الدقيقين لهذه العلاقات .
فماهي طبيعة العلاقة بين شبكة الطرق
البرية في محافظة واسط وتوزيع المشاريع الصناعية وهل هناك علاقة معنوية بين
متغيرات الدراسة المرتبطة بالمسافة وكلفة نقل المواد الاولية والانتاج ونوعيتها
التي تتمثل بكونها متغيرات معتمدة وبين راس المال وعدد العمال والطاقة الانتاجية
بكونها متغيرات مستقلة كما استطاع الباحث تحديد عدد من المشكلات الثانوية ضمن
المشكلة الرئيسة وهي :-
1-
ماطبيعة
التباين المكاني لكل من خطوط الشبكة والصناعات التحويلية وما العوامل المؤثرة فيه
.
2-
ماطبيعة
التباين المكاني لعلاقة الصناعات بالشبكة .
ان
ذلك يعني ان الباحث سوف يقوم بالكشف عن العلاقات المكانية المتبادلة بين النشاطين
من جهة ، وبين العوامل الجغرافية الاخرى في محاولة لفهم التاثير المتبادل بين هذه
المتغيرات .
يتناول
البحث الكشف عن مدى العلاقة المتبادلة بين النقل المتمثل بامتداد الشبكة (الطرق
المعبدة باصنافها ، من جهة ، وبين الصناعات التحويلية من جهة اخرى ، مع التطبيق
الميداني على المنشات الصناعية الكبيرة وخصوصا التابعة منها للقطاع الاشتراكي
والقطاع الخاص عام 2001 بهدف شمول الدراسة لمختلف الصناعات مع الاخذ بنظر الاعتبار
توزيعها على معظم الامتداد المكاني للمحافظة ، وسيشار اليها لاحقا بالتفصيل .
تتمثل الحدود المكانية بمحافظة واسط بكامل وحداتها الادارية عام 2001، فضلا عن
اقضيتها وذلك لتركز معظم المؤسسات الصناعية في مراكز الاقضية ، حيث تقع محافظة
واسط ضمن المنطقة الوسطى من العراق وبالتحديد في القسم الجنوبي من وسط العراق ،
حيث تمثل الحدود الدولية بين العراق وايران حدودها الشرقية فضلا عن محافظة ميسان ،
اما حدودها الادارية فيحدها من الشمال محافظة ديالى ومن الشمال الغربي محافظة
بغداد ومن الجنوب محافظة ذي قار ومن الجنوب الشرقي محافظة ميسان ومن الجنوب الغربي
محافظة القادسية ومن الغرب محافظة بابل .
وتنحصر
المحافظة بين دائرتي عرض (1 32)،(30 33) شمالا وخطي طول(30 44)و(30 46) شرقا
وتتمتع محافظة واسط بموقع مهم بالنسبة لطرق النقل والمواصلات اذ يمر فيها الطريق
الرئيسي المعبد بغداد – واسط – ميسان – البصرة – وايضا طريق بغداد – واسط - ذي قار – البصرة ولهذين الطريقين اهمية كبيرة
في ربط المحافظات الجنوبية ميسان وذي قار والبصرة خاصة بمدينة بغداد والمحافظات
الاخرى عبر محافظة واسط وتبلغ مساحة المحافظة (17153)كم2 وتشكل
نسبة قدرها (4%) من مساحة العراق الكلية
انصب
هدف الدراسة بدرجة اساسية على تحديد علمي دقيق بالوصف والتحليل والاستنتاج
للاسهام العظيم الذي تؤديه شبكة النقل
المعبدة في توزيع الصناعات التحويلية في محافظة واسط وذلك من خلال :-
1-
دراسة
التطور التاريخي لشبكة النقل المعبدة .
2-
دراسة
التطور التاريخي للصناعات التحويلية .
3-
الكشف
عن العوامل (الطبيعية والبشرية) المؤثرة
في عمليات بناء وتحديد وتشغيل الطرق .
4- دراسة اسهام شبكة طرق النقل المعبدة في
توزيع الصناعات التحويلية ومالها دور في نمو سكان المستقرات الرئيسة فيها ذات
الملامح الحضرية كمراكز الاقضية والنواحي لعام 2001 .
للتحميل اضغط هنا ( الملف مضغوط )
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق